تغيير نمط العرض
مفضلاتي
02 ماي, 2023
استقبل السيد مَحمد عبد النباوي، الرئيس الأول لمحكمة النقض، الرئيس المنتدب للمجلس الأعلى للسلطة القضائية، اليوم الثلاثاء 2 ماي 2023، بمقر المجلس بالرباط، السيد محسن يحيى طالب أبو بكر، رئيس مجلس القضاء الأعلى بجمهورية اليمن، مرفوقا بوفد رفيع المستوى.

وجرى خلال هذا الاستقبال، توقيع مذكرة تفاهم ترمي إلى ترسيم إطار ملائم للتعاون والتنسيق في مجالات التكوين وتبادل الاجتهاد القضائي وإنجاز دراسات مشتركة لرصد نقط الالتقاء في النظامين القضائيين المغربي واليمني، وتطوير الممارسات الفضلى.

ونصت مذكرة التفاهم على إحداث لجنة مشتركة لاستكمال الخبرات، تعمل على تنظيم تداريب ميدانية خاصة لفائدة السادة القضاة والمسؤولين بمختلف المحاكم ودرجاتها. 

وتشمل مذكرة التفاهم تبادل الخبرات والاستشارات ووجهات النظر المتعلقة بجميع قضايا العدالة، وتنظيم اللقاءات والندوات وورشات عمل ومؤتمرات سنوية، وتثمين قدرات أجهزة التفتيش التابعة للمؤسستين القضائيتين. 

ويأتي توقيع مذكرة التفاهم بين المجلس الأعلى للسلطة القضائية ومجلس القضاء الأعلى بالجمهورية اليمنية، تتويجا لمسيرة التقارب والتعاون بين المؤسستين، واعتبارا لوحدة المبادئ العامة التي يقوم عليها التنظيم القضائي في كل من المملكة المغربية والجمهورية اليمنية، واعتبارا للرغبة المشتركة في تطوير وتقوية التعاون القانوني والقضائي بين البلدين تثمينا للعلاقات الثنائية المتميزة القائمة في جميع المجالات.

العنوان

زنقة الرياض، قطاع 16 حي الرياض، ص.ب 1789 الرباط

الهاتف
  • +212 537 73 95 40/41
  • +212 537 72 13 37
البريد الالكتروني الخاص بالأمانة العامة للمجلس

sg@cspj.ma

الهاتف الخاص بالشكايات
  • +212 537 56 52 77