تغيير نمط العرض
مفضلاتي
28 فبراير, 2022
استقبل السيد مَحمد عبد النباوي، الرئيس المنتدب للمجلس الأعلى للسلطة القضائية، اليوم الإثنين 28 فبراير 2022، السيد عبد العزيز فتح الرحمان عابدين محمد، رئيس القضاء بجمهورية السودان، مرفوقا بوفد قضائي رفيع المستوى، بمقر المجلس بالرباط.

وفي مستهل هذا اللقاء أثنى الجانبان على الروابط وعمق العلاقات التاريخية التي تجمع بين البلدين الشقيقين، المملكة المغربية وجمهورية السودان، كما تباحثا حول عدد من القضايا الاستراتيجية ذات الاهتمام المشترك، وسبل الارتقاء بالتعاون القضائي وتبادل الخبرات.

وقدم السيد محمد عبد النباوي بهذه المناسبة عرضا حول مستجدات النظام القضائي المغربي، ومجمل الإجراءات التي قامت بها المملكة لتعزيز استقلال السلطة القضائية، بدعم من جلالة الملك محمد السادس نصره الله، وتحديدا المقتضيات الهامة والمتقدمة التي جاء بها دستور المملكة لسنة 2011، وما تبعه من إجراءات تشريعية ومؤسساتية أفرزت تغييرا جذريا على مستوى هيكلة وإصلاح القضاء بالمملكة.

من جانبه أثنى السيد عبد العزيز فتح الرحمان عابدين محمد على مستجدات النظام القضائي المغربي، وقدم في أعقاب ذلك لمحة تاريخية عن النظام القضائي في جمهورية السودان، وما عرفه هذا النظام من مستجدات على المستوى الهيكلي والمؤسساتي.

وبعد تقييم سريان الاتفاقيات القضائية المبرمة بين البلدين، تم الاتفاق على ضرورة تقوية التعاون القضائي بما يخدم المصالح العليا المشتركة في مختلف المجالات، خدمة لمواطني البلدين.

واتفق الجانبان على تعزيز التواصل بين السادة القضاة المغاربة ونظرائهم بجمهورية السودان الشقيقة، من أجل تبادل الخبرات وتقوية المهارات خاصة فيما يتعلق بالممارسات الفضلى، وخدمة للأهداف التنموية التي تحقق الازدهار لفائدة الشعبين الشقيقين.

وجذير بالذكر أن هذا الاستقبال يأتي في إطار الزيارة التي يقوم بها رئيس القضاء في السودان إلى المملكة المغربية رفقة وفد رفيع المستوى، والتي تستمر لأسبوع تتخللها لقاءات مع عدد من المسؤولين المغاربة وزيارات إلى مؤسسات قضائية.

العنوان

زنقة الرياض، قطاع 16 حي الرياض، ص.ب 1789 الرباط

الهاتف
  • +212 537 73 95 40/41
  • +212 537 72 13 37
البريد الالكتروني الخاص بالأمانة العامة للمجلس

sg@cspj.ma

الهاتف الخاص بالشكايات
  • +212 537 56 52 77